منقوووووول:
كنت اتصفح احد المنتديات عندما وجدت فيه مشاركه تقول إن قصيدة شويخ من أرض مكناس هي لشاعر كويتي وقد عجبت كيف يكتب الإنسان شيئا وهو لايعرف صحته فأحببت ان أوضح امر وهو أن هذه القصيده وعدة قصائد أخرى منها على سبيل المثال قصيدة ( كلما كنت بقربي ) التي تغنى بها خالد الشيخ واشتهر هي قصائد دينيه صوفيه تتغزل في حب الله وقائلها هو الشاعر الوزير ابو الحسن علي بن عبد الله النميري الششتري الأندلسي ولد في ششتر إحدى قرى وادي آش جنوبي الأندلس سنة 610 هـ درس علوم الشريعة (القران والفقه والأصول والحديث ) ثم زاد الفلسفة وعرف طريق الصوفيه وكان يعرف ب عروس الفقهاء وبرع في فنون النظم من قصيد وزجل وموشحات وذاع صيته وقد بدأ حياته تاجرا جوالا وصحب ابا مدين شعيب الصوفي ثم ادى فريضة الحج وسكن القاهره مده لقي فيها اصحاب الشاذلي وتوفي في مصر في بعض نواحي دمياط سنة668هـ والقصيده المذكوره طويله وقد إختار منها الفنان احمد الجميري بعض المقاطع وغناها بعد ان أجرى بعض التعديلات التي يقتضيها اللحن والغريب أن الملحن هو الفنان خالد الشيخ ايضاً
وإليكم القصيدة كاملة
معاني بعض الكلمات في القصيدة
الغرارة جاء في لسان العرب الغرارة هي الجولق ( يعني ) كيس يعلقه في عنقه يضع فيه حاجاته(هذا الكلام من عندي )
أقراق القرق الجماعة والمعنى حسب قول الشاعر
بغراره في عنقوا وعكيكز وأقراق يقصد اشياء اخرى وقد عدل المغني المعنى وعكيكز وعكاز
جميع المعلومات أعلاه مأخوذه من الموسوعة الشعريه صادره عن المجمع الثقافي بدولة الإمارات العربيه المتحده 1997—2003
كنت اتصفح احد المنتديات عندما وجدت فيه مشاركه تقول إن قصيدة شويخ من أرض مكناس هي لشاعر كويتي وقد عجبت كيف يكتب الإنسان شيئا وهو لايعرف صحته فأحببت ان أوضح امر وهو أن هذه القصيده وعدة قصائد أخرى منها على سبيل المثال قصيدة ( كلما كنت بقربي ) التي تغنى بها خالد الشيخ واشتهر هي قصائد دينيه صوفيه تتغزل في حب الله وقائلها هو الشاعر الوزير ابو الحسن علي بن عبد الله النميري الششتري الأندلسي ولد في ششتر إحدى قرى وادي آش جنوبي الأندلس سنة 610 هـ درس علوم الشريعة (القران والفقه والأصول والحديث ) ثم زاد الفلسفة وعرف طريق الصوفيه وكان يعرف ب عروس الفقهاء وبرع في فنون النظم من قصيد وزجل وموشحات وذاع صيته وقد بدأ حياته تاجرا جوالا وصحب ابا مدين شعيب الصوفي ثم ادى فريضة الحج وسكن القاهره مده لقي فيها اصحاب الشاذلي وتوفي في مصر في بعض نواحي دمياط سنة668هـ والقصيده المذكوره طويله وقد إختار منها الفنان احمد الجميري بعض المقاطع وغناها بعد ان أجرى بعض التعديلات التي يقتضيها اللحن والغريب أن الملحن هو الفنان خالد الشيخ ايضاً
وإليكم القصيدة كاملة
شويـخ مـن ارض مكـنـاسوســط الأســواق يـغـنـي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
أشـعـلـيـا يـــــا صــاحـــبمــــن حـمـيــع الـخـلايــق |
إفــعـــل الـخــيــر تـنــجــوواتـبــع اهــــل الـحـقـائـق |
لا تـقــل يـابـنــي كـلـمــهإلا إن كـــنـــت صـــــــادق |
خذ كلامـي فـي قرطـاسواكـتـبــوا حـــــرز عــنـــي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
ثــــــم قـــــــولٌ مــبــيـــنٌولا يــحـــتـــاج عــــبــــارة |
أش علـى حــد مــن حــدإفـهــمــوا ذي الإشـــــارة |
وانــظــروا كــبــر ســنــيوالــعــصـــى والـــغــــراره |
هكـذا عشـت فـي فــاسوكـــذاك هُــــون هــونــي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
ومــــا أحــســن كــلامـــواإذ يخـطـر فــي الأســواق |
وتـــرى أهـــل الحـوانـيـتتـلـتـفـت لــــو بـالأعـنــاق |
بــغـــراره فـــــي عـنــقــواوعــكــيــكــز وأقـــــــــراق |
شويخ مبني على أساسكـمــا انـشــأ الله مـبـنــي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
لـــوتــــرى ذا الــشــويـــخمـــــا أرقــــــوا بـمـعــنــى |
إلتـفـت لــي وقـــال لـــيأش نــــــــراك تـتــبــعــنــا |
انــا نـنـصـب لـــي زنـبـيـليـرحــمــوامــن رحــمــنـــا |
وأقـامــوا بــيــن أجــنــاسويـقــول دعـنــي دعــنــي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
مـن عـمـل يابـنـي طـيـبمـايــصــيــب إلا طـــيــــب |
لــعــيــبـــوا ســيــنـــظـــروفـــعـــالــــوايُــــعــــيــــب |
والــمــقـــارب بــحـــالـــييـبـقــى بـــــرا مُـســيــب |
مـن مـعـوا طيـبـة انـفـاسيــــدري عــــذر الـمـغـنـي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
وكــــــــذاك إشــتــغــالــوابـالـصـلاة عـلــى مـحـمــد |
والــرضــا عـــــن وزيـــــرواابـــــي بــكـــر الـمُـمـجــد |
وعــمــر قــائـــل الــحـــقوشـهـيـد كــــل مـشـهــد |
وعلـي مفـتـي الأرجــاسإذا يــضــرب مــــا يـثــنْــي |
أش عـلـيـامــن الـــنـــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
يـــاإلـــهـــي رجــــوتـــــكجــــــد عــلــيــا بــتــوبـــه |
بـالـنــي قـــــد سـألــتــكوالــــكـــــرام الأحــــبـــــه |
الـرجـيـم قـــد شـغـلـنـيوانــا مـعـوا فـــي نـشـبـه |
قـد مـلآ قلـبـي وســواسمــمــا هُ يـبـغــي مــنـــي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
تــــم وصـــــف الـشــويــخفـــي مـعـانــي نـظـامــي |
وإنٍـــي خـــوًاص ونُــقــريلأهـــل فـنــي ســلامــي |
وإذا جــــــــــوزونـــــــــــينُــــقــــل أول كــــلامــــي |
شويـخ مـن أرض مكـنـاسوســط الأســواق يـغـنـي |
أش عـلـيـا مـــن الــنــاسوأش علـى النـاس مـنـي |
معاني بعض الكلمات في القصيدة
الغرارة جاء في لسان العرب الغرارة هي الجولق ( يعني ) كيس يعلقه في عنقه يضع فيه حاجاته(هذا الكلام من عندي )
أقراق القرق الجماعة والمعنى حسب قول الشاعر
بغراره في عنقوا وعكيكز وأقراق يقصد اشياء اخرى وقد عدل المغني المعنى وعكيكز وعكاز
جميع المعلومات أعلاه مأخوذه من الموسوعة الشعريه صادره عن المجمع الثقافي بدولة الإمارات العربيه المتحده 1997—2003
Leave a comment
حياكم شاركونا برايكم..